tag:blogger.com,1999:blog-5953767669907648876.post4418050727496128252..comments2023-04-02T03:52:30.217-07:00Comments on Marginalia الحاشية والمتن: رمضان بورقيبة وأشباههchokrihttp://www.blogger.com/profile/07065221802736519393noreply@blogger.comBlogger4125tag:blogger.com,1999:blog-5953767669907648876.post-85777180647416729212012-08-12T08:39:30.718-07:002012-08-12T08:39:30.718-07:00بت مقتنعا اكثر من اي وقت مضى بأن علاقة بورقيبة بال...بت مقتنعا اكثر من اي وقت مضى بأن علاقة بورقيبة بالمسألة الدينية والإسلام تحديدا هي علاقة بنيت على خطا في الفهم انجرّ عنه خطأ متتابع فتراكم إلى أن بان على ما هو عليه الآن، لأنّ بورقيبة لم يكن علمانيا ولم يكن أتاتوركيا ولم يكن "ملحدا"...الخ، بورقيبة كان تونسيا اصطدم بالواقع المرّ لشعبه وبلاده وهما في الهوانيْن، هوان الاستعمار وهوان التخلف فعاهد نفسه على أن يخرجهما من الهوانيْن لكن بطريقته، وهنا حصل اللبس التاريخي والذي فرّخ جماعات بنت شرعيتها على اساس أنّ دولة الاستقلال دولة معادية للدين والإسلام، وفي هذه النقطة بالذات يكمن القصور الذي أنتج ما يمكن تسميته بسوء الفهم التاريخي والذي استوقر في الأذهان حتى لدى النخبة،Khaled Abidnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-5953767669907648876.post-76825498200609325692012-08-07T05:54:53.747-07:002012-08-07T05:54:53.747-07:00قد يكون الأمر على ما تأولت إذن، فمن من شكّ في أن ...قد يكون الأمر على ما تأولت إذن، فمن من شكّ في أن النصوص حمّالة معاني والمسارات على ما أقدر...Lotfi Aïssa https://www.blogger.com/profile/16823270978431539040noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-5953767669907648876.post-28725753957423207082012-08-07T05:42:14.832-07:002012-08-07T05:42:14.832-07:00لم التردّد يا صديقي وتأويلك ممكن ضمن اللغط العام ح...لم التردّد يا صديقي وتأويلك ممكن ضمن اللغط العام حول البورقيبيّة <br />موقفي ينبني على ضرورة مراجعة الخصوصيّ والكونيّ و" الثوابت " في صلتها بالنوازل ولكن الأمر عندي مقتصر على المعاملات اما العبادات فلا تخضع إلا لتفكير أهل الملل والنحل ولا فائدة ترجى من تدخّل السياسيين و غير اهل العلم من رجال الدين والمؤمنين بها ضمن تاويلهم لاعتقاداتهم.<br />ألم يقل عمر بن الخطاب عن تقبيل الحجر الأسود مثلا ما معناه لو لم أر رسول الله يقبله لما قبلته؟ <br />ولكن العقد الاجتماعي والتحديث وقضايا ه تتصل عندي بما هو من صميم المواطنة وفي نصي القادم عن بورقيبة ومجلة الاحوال الشخصيّة ( أنشره الإثنين القادم) ستجد موقفا آخر من الاجتهاد البورقيبي <br /><br />وفي هذا النصّ ما يعنيني هو ما قلته وأعيد نشره هو ما يلي :" <br /><br />نعم يحقّ له ولغيره الاجتهاد في شؤونّّ" الدين والدنيا ولكن الثابت انه لا يحق لأي كان خصوصا للسلطان أن يفرض اجتهاده على المؤمنين ولا على غير المؤمنين ولا يحقّ له التدخّل في ما ارتضوه ،تقليدا او اقتناعا، من روابط بينهم وبين خالقهم.<br />هذا درس رمضان للسياسيين المنتصبين أئمّة للناس رقباء على ضمائر الخلق وما أكثرهم اليوم وإن باسم الدفاع عن الإسلام والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.<br />" <br />فهل من مزيد لأبتعد عن شبهة المجاملة او المهادنة لمن لا يؤمنون بالحرّيات وعلى رأسها الحريّات الدينيّة وحرية الضمير والاعتقاد؟ <br />شكرا على المرور والتعليق .chokrihttps://www.blogger.com/profile/07065221802736519393noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-5953767669907648876.post-545196686537704792012-08-06T17:53:52.394-07:002012-08-06T17:53:52.394-07:00صراحة أنا لا أرى فيما تأولته، قاصد مساءلة الذاكرة ...صراحة أنا لا أرى فيما تأولته، قاصد مساءلة الذاكرة البورقيبية في علاقتها بصيام الشهر تحصيصا، إلا وجها باهتا لسياق تاريخي بدا للراسخين في معالجة مخلفات الماضي وتعقّب بصماته، قابلا<br /> وخاصة بعد أن تخلصت البلاد من دونية الاستعمار ومهانته للانسلاخ خلقا جديدا! فضلا عن كونك تبدو لي - وما أضنني إلا مخطئا- وكأنك مصرّ على مغازلة شياطين الانس - وما أكثرهم هذه الأيام - عبر دقّ مسمار صدء <br /> !في ذاكرة أيقونة حيّة<br /> ملاحظة: ترددت كثيرا في كتابة هكذ انطباع" ولكنني أجل علمك بنفس القدر الذي أتمسك به خالص صداقتك"Lotfi Aïssa https://www.blogger.com/profile/16823270978431539040noreply@blogger.com